News Details

كلية الطب في جامعة العميد تقيم ورشة بعنوان عطاء الزهراء عليها السلام لمعالجة القلوب وبالتعاون مع مؤسسة الرحمة لصحة الطفولة

10/16/2024 3:56 AM 111



كلية الطب في جامعة العميد تقيم ورشة بعنوان عطاء الزهراء عليها السلام لمعالجة القلوب وبالتعاون مع مؤسسة الرحمة لصحة الطفولة

برعاية السيد رئيس جامعة العميد الأستاذ الدكتور «جودت نوري الجشعمي»، نظمت كلية الطب في جامعة العميد ورشة تدريبية بعنوان «عطاء الزهراء (عليها السلام) لرعاية القلوب» وبالتعاون مع مؤسسة الرحمة لصحة الطفولة، حيث ابتدأت الورشة بتلاوة آيات من الذكر الحكيم، ثم ارتقاء المنصة من قبل السيد رئيس الجامعة لإلقاء كلمةٍ رحّب فيها بالحاضرين، ومشيداً بجهود كلية الطب واسهاماتها المجتمعية، ومؤكداً على أهمية رعاية الأطفال باعتبارهم مشاريع المستقبل، فضلاً عن تثمينه لدور المشاركين والحاضرين في هذا المحفل العلمي والإنساني.

من جانبه قدّم عميد كلية الطب وكالةً الأستاذ المساعد الدكتور علي ذو الفقار البصام، كلمة رحّب فيها بالحضور، وأشار إلى أن أمراض القلب أصبحت تمثل تحدياً صحياً عالمياً يتطلب تبادل الخبرات بين الأطباء والمؤسسات الصحية، مؤكداً أن هذه الورشة تأتي ضمن جهود كلية الطب لخدمة المجتمع بشكلٍ عام والطفولة بشكلٍ خاص.

وتناولت الورشة محاور متنوعة، حيث قدمت الأستاذة المساعدة الدكتورة "لمياء عبد الكريم درويش" التدريسية في كلية الطب ومديرية البرنامج السريري في قسم الطب الباطني في الكلية المذكورة، محاضرةً حول «أمراض القلب الولادية وأثرها على المرضى البالغين»، كما ألقت الدكتورة "إقبال غانم الملا" محاضرةً عن «علامات وأعراض أمراض القلب الخلقية والاحتياطات اللازمة»، اعقبتها محاضرة للدكتورة "نادية رياض" بعنوان «تصنيفاً مبسطاً لأمراض القلب الخلقية»، واستعرض الدكتور "حيدر سحاب" محاضرة عن «أهمية تصوير القلب بالأشعة السينية» ، فيما قدّمت الدكتورة إيمان العبيدي رئيسة مؤسسة الرحمة لصحة الطفولة محاضرةً علمية بعنوان «دواعي إجراء تخطيط صدى القلب»، كما ناقش الأستاذ الدكتور (وضاح محبوبة) محاضرة بعنوان «توقيت إجراء الجراحة لأمراض القلب الخلقية».

واختتمت الورشة بجلسات عملية شملت فحوصات سريرية للأطفال، وتقييمات بتخطيط صدى القلب (الإيكو)، وفحوصات غذائية. وقد تم تقديم خطط علاجية لكل طفل، مع متابعة لإجراء الجراحة عند الحاجة. كما تم توزيع كتيبات تعليمية مجانية على الحضور وأسر الأطفال المصابين بأمراض القلب لزيادة الوعي بأهمية الفحص المبكر لتحسين نتائج العلاج.

تجدر الإشارة إلى أن الفحوصات شملت أطفالًا من أسر فقيرة وأيتام. وكان لطلبة كلية الطب دورٌ فعالٌ في أخذ التاريخ المرضي للمرضى وإجراء الفحوصات السريرية، إضافة إلى التواصل مع أسر المرضى وأعضاء الفريق الطبي.


Copyright © AlAmeed 2018.All right reserved.Created by Al-Ameed Developer Team