تفاصيل الأخبار

رئيسُ جامعة العميد يشارك في لجنة علمية لمناقشة رسالة ماجستير

7/25/2020 269


شارك السيد رئيس جامعة العميد الأستاذ الدكتور مؤيد الغزالي في لجنة علمية لمناقشة رسالة ماجستير في كلية الطب في جامعة بابل؛ جرت صباح يوم الخميس الموافق 23/7/2020 لطالب الدراسات العليا (أحمد دنبوس عبيس الحسيني) في فرع الكيمياء الحياتية، على منصة Zoom meeting الإلكترونية، بحضور عميد الكلية الأستاذ الدكتور صفاء صاحب ناجي الغزالي، ورئيس الفرع الأستاذ الدكتورة مها فاضل سميسم، ومقرر الفرع الأستاذ المساعد الدكتورة سيناء بدر العوادي، وعدد من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا في فرع الكيمياء والكيمياء الحياتية، وقد كان عنوان الرسالة ( جهد الأكسدة والانتي ميلانوسايت والانتي تايروزينيز في مرضى البهاق الذين تم معالجتهم بالكلايكوكورتيكويد والإشعاع ضيق النطاق في محافظة بابل)
(Oxidative stress,anti melanocyte and anti tyrosinase antibodies levels in vitiligo patients' groups treated by glucocorticoid vs narrow band phototherapy in Babylon Province).

وتألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور عودة مزعل الزاملي رئيسا وعضوية كل من الأستاذ الدكتور عبد السميع حسن الطائي والأستاذ المساعد الدكتورة زينة سعيد الفاضلي والأستاذ الدكتور مؤيد عمران الغزالي عضوا مشرفا، والأستاذ الدكتور وسام أمين عوض عضوا مشرفا.

وأوضح الطالب خلال رسالته أن الهدف من الدراسة هو العلاقة بين جهد الأكسدة والأجسام المناعية الذاتية ومرضى البهاق الذين تمت معالجتهم سابقا بالكلايكوكوتيكويد والإشعاع ضيق النطاق في محافظة بابل.
وشملت الدراسة (150) مريضا، تتراوح أعمارهم بين (60-8) عاما، و تم تقسيم المشاركين بالدراسة على 100 مريض مصاب بمرض البهاق و50 شخصا يتمتعون بصحة جيدة بوصفهم مجموعة سيطرة.
وكذلك تم تقسيم المرضى على مجموعتين؛ حسب نوع العلاج المستخدم، وتم استخدام عينة مصل الدم لقياس فعالية انزيم كلوتوثيون بيروكسيديز باستخدام طريقة المطياف اللوني، وقياس تركيز الأجسام المضادة Anti melanocyte &Anti tyrosinase Antibodies levels بطريقة الايلايزا.

وتوصلت الدراسة إلى أن Anti melanocyte &Anti tyrosinase Antibodies level لها دور فعال؛ إذ أظهرت ارتفاع هذه الأجسام المضادة في مرضى البهاق وكانت بدلالة إحصائية معنوية عالية (0.001 > P).
وبعد مناقشة علمية موسعة؛ أثنى الأساتذة المناقشون على جهد الطالب الذي بذله أثناء إنجاز الدراسة، وكذلك تمت الإشادة بالسادة المشرفين لاختيارهم موضوعَ الدراسة .
وتم قبول الرسالة لاستيفائها ضوابط قبول الرسائل الجامعية بدرجة مستوفٍ.

#الإعلام_والعلاقات
#University_of_Alameed


Copyright © AlAmeed 2018.All right reserved.Created by Al-Ameed Developer Team