تفاصيل الاخبار

مساعد رئيس جامعة العميد للشؤون العلمية يشارك في لجنة مناقشة اطروحة دكتوراه في علم الكيمياء الحياتية السريرية بجامعة بابل

1/15/2019 52

شارك السيد مساعد رئيس جامعة العميد للشؤون العلمية الأستاذ الدكتور مؤيد عمران الغزالي في اللجنة العلمية الخاصة بالمناقشة العلنية لإطروحة الدكتوراه في علم الكيمياء الحياتية السريرية لطالبة الدراسات العليا (أسماء حمزة رديف) و الموسومة (التقييم الكيميائي والجزيئي للاريزين والديايودنيز2 قبل وبعد استئصال الغدة الدرقية) والتي جرت صباح يوم الاثنين الموافق (14/1/2019) على قاعة فرع الجراحة في مستشفى الحلة التعليمي.

و تألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتورة (فردوس عباس الطريحي) رئيسا وعضوية كل من الاستاذ الدكتور (مهدي محمد رضا السيلاوي) والدكتور (عبد السميع حسن الطائي) والدكتور (كاظم جلوب حسن) والدكتورة (سهير عيسى حسين) والاستاذ الدكتور(مؤيد عمران الغزالي)عضوا ومشرفا" والاستاذ الدكتور (مهند عباس الشلاه) عضوا ومشرفا".

وتضمنت الاطروحة دراسة معرفة تأثير استئصال الغدة الدرقية على توازن الطاقة, وأيضا دراسة دور تعدد الشكل الجيني للديايودينز على قدرة التحويل المحيطي من T4 إلىT3 , وتقييم دور تعدد الشكل الجيني للاريزين على مستواه. وأخيرا، فإن تقييم العلاقة المحتملة بين هرمونات الغدة الدرقية والاريزين في مرضى تضخم الغدة الدرقية متعادلة قبل وبعد استئصال الغدة الدرقية.

حيث صممت الدراسة كدراسة سيطرة تم إجراؤها في قسم الكيمياء الحياتية في كلية الطب جامعة بابل بالتعاون مع مستشفى بابل الاهلي، كان عدد المشاركين في الدراسة 150 شخصا، تم تصنيفهم إلى مجموعتين مجموعة مصابة بسرطان الغدة الدرقية وتضخم الغدة الدرقية وتشمل 75 مريضاً مصاباً وفقا للطبيب المعالج والذين يعتبر التداخل الجراحي الحل الافضل لهم ومجموعة السيطرة تضم 75 شخصا يتألفون من متطوعين أصحاء بعمر يتراوح بين 21 و65عاما.

استنتجت الدراسة الحالية على أن الإصابة بتضخم الغدة الدرقية المتعادلة أعلى في النساء من الرجال، وقد يكون لاليريزين دور تعويضي في الحفاظ على معدل الأيض وتوليد حرارة الجسم في ظروف قصور الغدة الدرقية، كاستئصال الغدة الدرقية. وان انخفاض مستوى االيريزين مع التقدم في السن، وهو أعلى لدى الرجال والأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن، وربما يرجع ذلك إلى ارتباطه مع كتلة العضلات والدهون. الزيادة في نشاط الديايودينيز هي واحدة من اولى الاليات لتعويض الانخفاض السريع في قدرة الغدة الدرقية كالذي يحدث عند استئصال الغدة الدرقية، حيث تم قبول الدراسة لاستيفائها الشروط اللازمة ومنح الباحثة درجة الدكتوراه في اختصاصها.

#الإعلام_والعلاقات
‏#University_of_Alameed

Copyright © AlAmeed 2018.All right reserved.Created by AlAmeed University