تفاصيل الأخبار

العتبة العباسية المقدسة تطلق فعاليات مؤتمرها العلميّ الدوليّ السنويّ التاسع لفِكر الإمام الحسن المُجتبى عليه السّلام

9/2/2022 10:33 PM 692


انطلقت صباح اليوم الأربعاء الموافق (٢٠٢٢/٨/٣١) في العتبة العبّاسيّة المقدّسة فعّاليّات المؤتمر العلميّ الدوليّ السنويّ التاسع لفِكر الإمام الحسن المُجتبى(عليه السّلام)، والذي عقد برعاية الأمانتين العامّتين للعتبتين المُقدّستين الحسينيّة والعبّاسيّة، وتقيمُه الهيأة العُليا لمشروع الحلّة مدينة الإمام الحسن المُجتبى(عليه السّلام) وجامعة بابل وجمعيّة العميد العلميّة والفكريّة وجامعتي العميد والكفيل. 



 


واستُهل حفل افتتاح المؤتمر الذي حضره مساعد رئيس جامعة العميد للشؤون الإدارية والقانونية أ.د علاء جبر الموسوي وعدد من مدراء الأقسام الإدارية للجامعة وموظفيها والذي عُقِد تحت عنوان: (الإمام الحسن-عليه السّلام- في مواجهة التضليل التاريخي، فرائد السيرة وردّ الشبهات)، بتلاوة آيات من الذكر الحكيم شنّف بها المسامع قارئ العتبة العبّاسية المُقدّسة عمار الحلي ، أعقبتها قراءة سورة الفاتحة على أرواح شهداء العراق الأبرار والاستماع للنشيد الوطنيّ ونشيد العتبة المُقدّسة (لحن الاباء).


 


وجاءت بعد ذلك كلمة الأمانة العامّة للعتبة العبّاسيّة المُقدّسة ألقاها بالنيابة الدكتور أحمد الشيخ علي بيّن من خلالها إنّ "مخرجات هذا المؤتمر الدوليّ في ما مضى من نسخته المُباركة وما سيأتي منها تُمثّل انتصاراً للحقّ و تنقيته للتاريخ الذي انتُهكت حرمته و جُرِحَ متنه حتى لنجد ما فيه من ثغرات و تزييف حد أن يبهت الباحث و يعجب القارئ ولا يقف وراء ذلك الا العصبيّة العمياء و العداوة الصمّاء".


 


وأضاف " كم هي عظيمة هذه النهضة المباركة التي دعيتم لها فلبّيتم وكم هي مباركة جهوركم وانتم تعيدون النصاب إلى قوامه وتردمون الفجوات بما أُزيحَ عن جسد الحقيقة وتردّون الشبهات بما يستقيم معه المعوج وتبين معه المعميات".


 


تلتها كلمة اللجنة التحضيريّة للمؤتمر ألقاها عميد كلية الآداب في جامعة بابل الأستاذ الدكتور صالح الجبوري قال فيها "دأبت اللجنة العُليا لمشروع الحلّة مدينة الإمام الحسن المُجتبى (عليه السّلام) منذ أكثر من عقدٍ على تبني هذا المؤتمر والمسابقة البحثيّة برعاية العتبتين المُقدّستين الحسينيّة والعبّاسيّة والمراكز التابعة لها وبالتعاون مع جامعة بابل".


 


وتابع الجبوري " وصلت للجنة العلميّة بحوث من خارج العراق قُبلت منها سبعة بحوث بحثان من لبنان، وواحد من الهند، وبحثان من فلسطين، وبحث من تونس، وبحثان من مصر"، موضحاً " تسلّمت اللجنة العلميّة 53 بحثاً علميّاً بالمُجمل قُبِل منها 43 بحثاً وزِّعت على عدّة محاور المحور اللغوي الأدبيّ، التاريخيّ والإعلاميّ، العقائديّ والفقهيّ الاخلاقي".


 


وتضمّن الحفل كلمة للهيأة العُليا لمشروع الحلّة مدينة الامام الحسن المُجتبى (عليه السّلام) ألقاها المهندس حسن الحلي شكر من خلالها العتبة العبّاسيّة المُقدّسة مُبيناً "توجت هذه الفعّاليّات بأن تُكنّى الحلّة بمدينة الإمام الحسن (عليه السّلام) وتشهد مهرجانات تختصّ بتراثه ونطمح بإنشاء مكتبة كبيرة كذلك" .


 


وأوضح الحلي "بفضل دعم العتبة العبّاسيّة المُقدّسة مُمثلة بسماحة المتوليّ الشرعيّ أحمد الصافي (دام عزّه) والأمانة العامّة ومجلس الإدارة وصلنا الى النسخة الخامسة عشرة من مهرجان الولادة الذي يُقام في منتصف شهر رمضان والنسخة التاسعة من المؤتمر العلميّ والثالثة من مهرجان حفظ خُطب الإمام الحسن (عليه السّلام).


 


وشهِد الحفل فقرة شعرية للشاعر محمد الفاطميّ ، ليختتم الحفل بافتتاح الجلسات البحثيّة الخاصّة بالمؤتمر. 


 


#الإعلام_والعلاقات 


#University_of_Alameed

Copyright © AlAmeed 2018.All right reserved.Created by Al-Ameed Developer Team