تفاصيل الأخبار

وفدٌ أكاديمي من جامعات دهوك والكوفة وكويه وجرمو يزور صرح جامعة العميد على هامش الجلسة الختامية لبرنامج توثيق جرائم التطرّف في العراق الذي ترعاه العتبة العباسية المقدسة

3/31/2022 12:55 AM 815

زارَ وفدٌ أكاديمي ضمَّ مسؤولي جامعات دهوك والكوفة وكويا وجرمو اليوم الثلاثاء الموافق (٢٠٢٢/٣/٢٩) صرح جامعـة العميـد والتقى أعضاء الوفد بالسادة مسؤولي الجامعة وأطلعوا عليها على هامش الجلسة الختامية الخاصة ببرنامج توثيق جرائم التطرّف في العراق الذي ترعاه كلاً من مؤسسة الشهداء ووزارة العدل وجامعات بغداد والبصرة والكوفة ودهوك واربيل وعدة مؤسسات حكومية ومجتمعية أخرى وباقي الجامعات المشاركة في البرنامج.

واختُتِمت عصرَ اليوم الثلاثاء فعّالياتُ المُلتقى التخصّصي الأوّل الموسوم (توثيق جرائم التطرّف في العراق: مناهجه، آليّاته، تحدّياته)، الذي يُقيمُه المركزُ العراقيّ لتوثيق جرائم التطرّف التابع لقسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة، بالتعاون مع مركز الملّا الكبير للبحوث/ جامعة كويه.

وتضمّن الختامُ قراءة عددٍ من التوصيات التي خرج بها المشارِكون في المُلتقى، قدّمها رئيسُ قسم الشؤون الفكريّة و الثقافيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة الأستاذ عقيل عبد الحسين الياسري، وكانت كما يلي:
1- ضرورة تعاون الجهات الرسميّة الحكوميّة مع المراكز البحثيّة المختصّة بتوثيق جرائم التطرّف، بإتاحة الوثائق وتسهيل الوصول إليها.
2- تفعيل دور الجامعات العراقيّة في توثيق جرائم التطرّف التي مرّ بها العراق، من خلال كتابة الرسائل والأطاريح والبحوث العلميّة وعقد الندوات والورش والمؤتمرات.
3- تشكيل لجنةٍ عُليا من الوزارات والمؤسّسات والمراكز التي تمتلك وثائق عن جرائم التطرّف، لتكون نواةً لأرشيفٍ وطنيّ متخصّص بذلك.
4- عقد مؤتمرٍ دوليّ متخصّص بتوثيق جرائم التطرّف.
5- إطلاق عددٍ من المسابقات من قبيل مسابقة أفضل مؤلَّفٍ في التوثيق، ومسابقة أفضل فيلم، وأفضل صورةٍ فوتوغرافيّة، وأفضل لوحةٍ فنّية.
6- أن يكون هذا المُلتقى ملتقىً سنويّاً يتزامن مع المناسبات العالميّة المعنيّة بمناهضة التطرّف والإرهاب.

#الإعلام_والعلاقات
#University_of_Alameed

Copyright © AlAmeed 2018.All right reserved.Created by Al-Ameed Developer Team